الثلاثاء، 18 أبريل، 2017

اسم الرواية:  بيت الحرير( قضية جديدة لشيرلوك هولمز )
تأليف: انطونى هوروفيتز
ترجمة: سعيد م. العظم
عدد الصفحات: ٣٠٢ صفحة
اصدارات نوفل دمغة الناشر هاشيت انطوان
التقييم: ٥/٤.٥

هل تمنيت ان يعود مؤلفك المفضل الي الحياة بعد موت طويل؟ هل قرأت  ما توفر تحت يديك من اعماله و التهمتها كلها في تعجل و استمتاع منعك من ابقاء البعض منها لحين أخر؟ .. الجمعية العالمية لارثر دويل شعرت بهذا كله لكنها لم تتوقف عند الامانى !

بعد عقود من انتهاء حياة سير آرثر دويل و معه شخصية شيرلوك هولمز الحبيبة التى هزت مخيلة القراء الكبار منهم قبل الاطفال ، تقرر مجموعة من محبيه ان يعود شيرلوك العبقرى لرواية اخرى جديدة ، يُكلف بتلك المهمة شبه المستحيلة انطونى هوروفيتز كاتب الاثارة و الاكشن فيتخلي عامدا متعمدا عن افكاره و شخصياته المعتادة و يصمم لنا مغامرة شيرلوك الجديدة بنفس طريقة افكار و سرد و نمط دويل. و الحقيقة ان النتيجة حقا مدهشة و أعظم مما يتخيل محبي دويل.

في الصفحات الاولي تتشكك قليلا في امكانية وصول النص المقلد الي مثاله الاصلي ، صفحات قليلة بعد و ستشعر بآلفه مع الكلمات المعتادة و طريقة التفكير و السرد ، صفحات اخرى و ستنسي تقريبا وجود "كوبي كات" بدلا من دويل و ستحلق مع لغز سرقة اللوحات علي ارض امريكية و ارتباط عصابة بيت الحرير بالكتلة المتشابكة تلك من السرقات و الجرائم و الدماء.

و بمجرد ما تنسي وجود هوروفيتز و تحلق مع شيرلوك قلقا عظيما فائق الذكاء و "السوشوباث" الاهم عبر الادب العالمى ستنمحك "بيت الحرير" متعة تليق بذكرياتنا عن الادب البوليسي و تسرى الصفحات تباعا في تناغم و تشويق و تهدينا نهاية -كعادة شيرلوك- صادمة ضخمة نهائية تذكرنا لما احبينا الادب البوليسي دائما و نحن صغار و لم نعود اليه عندما لم نعد نريد ان نكبر.

دينا نبيل
ابريل ٢٠١٧

0 التعليقات:

إرسال تعليق

حلو؟؟ وحش؟؟ طب ساكت ليه ما تقول....