الجمعة، 7 يونيو 2013

بيان مشترك ضد الزمن ل صلاح عيسى

بيان مشترك ضد الزمنحين يعطيك كتاب ملقى فى مكتبتك بأهمال مغطى بالتراب متعة لا تقدر بثمن

حين يمنحك كتاب اشتريته بجنية من معرض الكتاب "كمالة عدد" شهرين من التفك
مع الرجل سياسيا و لست من محبيه ...كاتب حين رأيت أسمه على الكتاب بجوار لفظ "قصص قصيرة" رفعت حواجبى معلنا للبائع: هو صلاح عيسى بيكتب قصص اصلا؟؟

حين تعيش مع جيل مبتسرين اخر دراميا بدلا من ان تقرأ عنه فى كتب تاريخ صماء ...فتنزف معهم بدلا من ان تمصمص شفافيك على مصيرهم

لا تستطيع سوى ان تمنح ال5 نجوم بلا تردد او سفسطة أدبية

**********************
شخشخت بالزهر ما نصفنيش
ولا مره
ورهنت بالمهر والبقشيش
على مره
والسجن للحر وان كان مر
ولا مره
فكرني بالتوبه من دي النوبه
بالمره
*********************
فى مقدمته يصف صلاح عيسى تجربة كتابته بالفاشلة تقريبا...و فى غلاف رمادى كئيب تعلوه صورة اشبه بالسونار فى لونها الابيض و الاسود...و بأسم دار نشر لم اعلم عنها شئ من قبل...و وسط كل ذلك يستطيع الألم و أشباح من ماتوا قهرا فى تاريخ مصر ان يفرضوا نفسهم عليك كقارئ

اتذكر نجيب سرور و أمل دنقل و صلاح عبد الصبور و عشرات و مئات ممن ماتوا كمدا

و مئات و ألوف ماتوا أحياء...تركوا القضية او باعوها ان شئت القول لكن من يتحمل ضغط المجتمع و ضغط ضميره و اى نفس بشرية تلك التى تتحمل كل هذا؟

تستطيع ان تفهم معاناتك فى السجن بجملة الابنودى"كانت سنين صعبة لكن مفهومة" لكن من يستطيع ان يفهم كل هذا العجب بعد ان تخرج الى المجتمع الذى سجنت من أجله؟
*********************
والتالته، غربتى فى عالم الاندال
الندل فيه احتمى .. والحُر فيه انطال
والواطى لما اعتلى .. اجرله كام طبال
الشحط والبلطجى واللص والمحتال
ومين يحب النبى .. سقفة كمان يا عيال
الرقص دار فى البلد عمال على بطال
واللحم لما اتكشف .. غطى على اللى اتقال
لا سمعنا صوت فى النغم .. ولا شعر فى الموال
خنقوا الكلام فى الغُنا .. والرنة فى الخلخال
*********************
القصص مرتبه حسب تاريخ كتابتها فتكون القصص الاولى قبل النكسة و لعلها الاقل مستوى و الاكثر بدائية فكان تعليقى و انطباعى الاول: انها تتأرجح بين العبقرية و السذاجة

يغلب عليها الرمزية بل و العبثية احيانا ...ابطال يقتلون تمثال رمسيس او يحششون فى ظل عقم الرجال المفاجئ
*********************
الاوله للنبى .. والتانية ايوب
والتالته غربتى .. والرابعة المكتوب
والخامسة .. اللى افترى حتماً يبات مغلوب
*********************
لكن ما ان تبدأ فى قصص ما بعد النكسة حتى تجد ان النمط قد تكون بشكل واضح...قصص متشابه الى حد بعيد الواحدة تلو الاخرى و لا ادرى لما لم ار فى الامر عيبا كما تخيلت بالعكس احساسى تجسد و كأنها نفس الشخصية و ذات الروح فى مجموعة من الحيوات فى ظروف مختلفة

من يذهب الى المطبعة ليطبع الكارت الجديد: صلاح الكردى ثائر سابق و شيطان اخرس حالى...18 شارع مراد

و كأن من يخرج من السجن هم دائما نفس الشخص ...نفس التقزز من مجتمع فقد روحه و لعله لم يستحق التضحية من الاصل



مجموعة من القصص تدخلك فى دومات الزمن ...الانتحار تقززا هكذا اسميه
*********************
أنا شفت شباب الجامعة الزين
أحمد وبهاء والكردي وزين
حارمينهم حتى الشوف بالعين
وف عز الظهر مغميين
عيطي يا بهية على القواننين

و قابلت سهام
في كلام انسان
منقوش ومأثر في الجدران
عن مصر وعن عمال حلوان
مظاليم العهد المعتقلين
عيطي يا بهية على القوانين
********************
لكن واحدة من القصص تبزغ فى وضوح اختلافا عن كل القصص هى "بيان مشترك ضد الزمن" و لعل اختلافها هو سبب تسميه المجموعه على اسمها رغم بساطتها

اذكر انى سألت ابى و انا صغيرة سؤال بسيط لم اكن اعرف بعدها ابعاده: بابا هو النحاس و مكرم عبيد و الناس دى راحت فين بعد ثورة يوليو؟

ربما كانت تلك القصة القصيرة اجابة شافية اكثر من اجابة أبى وقتها...جاءت الثورة فركنت الجميع على الرف ...فجأة صار جهاد السنين نوع من الكوميديا لا تختلف عن الطربوش او ذلك المسدس القديم اللامع
********************
Song theme
القلعة ل نغم مصرى
http://www.youtube.com/watch?v=F78Unt...

أو بصوت الشيخ امام بلحن اكثر اكتئابا
http://www.youtube.com/watch?v=9VearW...

كل الاشعار السابقة بقلم: أحمد فؤاد نجم و لا يربطها بالكتاب سوى خيالى الشخصى

هل انصح به او ازكيه لاحد؟؟ ....ببساطة لا...اولا لانه بيجيب اكتئاب , ثانيا: لان هواه السينما النظيفة و اشكالها مش هيحبوه

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

Ridiculous quest there. What happened after? Thanks!



http://www.guitartoplist.com/index.php?a=stats&u=florencejamieso

إرسال تعليق

حلو؟؟ وحش؟؟ طب ساكت ليه ما تقول....