الخميس، 6 يناير 2011

جبران...


و فعلها جوجل و تذكر ميلاد جبران خليل جبران و لم افعل!!!....

جبران هو الرقه مجسده حتى كتابه الذى اتحتفظت به كثيرا و لم اقراءه حتى الان شدنى اليه اسمه "الاجنحه المتكسره" يا سلااااام اسم رقيق بشكل اما كتاب النبى "اللى سمعت عنه كثير خير" ففى الخطه الخمسيه الجايه بعد الامتحان مباشره ...اعترف ان الثانويه العامه هى اللى عرفتنى بجبران على الرغم من اختلافى على اختيار القصيده اللى لم احبها كباقى اشعاره يمكن لانها مفروضه و يمكن لانهم اختاروا اقل قصائده ثوريه لظروف امنيه...

جبران الذى لف الدنيا و لفته...عصرته و عصرها.. كتب كثيرا و قرأنا قليلا....فعل كل هذا و مات فى ال 48!!!

لاقيت له جمل جميله قوى كلها بين قوسين :

* أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر

*ليست حقيقةُ الإنسان بما يظهرهُ لك ، بل بما لايستطيع أن يظهرهُ .لذلك إذا أردت أن تعرفه، فلا تصغِ
إلى مايقوله بل إلى مالايقوله


*نصف ما أقوله لك لامعنى له،ولكنني أقوله ليتم معنى النصف الآخر

*الحقيقي فينا صامت ولكن الإكتسابي ثرثار

*مع ان امواج الألفاظ تغمرنا أبداً فإن عمقنا صامتٌ أبداً

*ما أنبل القلب الحزين الذي لايمنعه حزنه على ان ينشد أغنية مع القلوب الفرحة

*يغمسون اقلامهم في دماء قلوبنا ثمَّ يدَّعون الوحي والإلهام

*منبر الإنسانية قلبها الصامت لاعقلها الثرثار.

*الحر الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيَّد بصبر وشكر.

*الوحدة عاصفة هوجاء صمَّاء تحطِّم جميع الأغصان اليابسة في شجرة حياتنا ولكنها تزيد جذورنا الحيِّة
ثباتاً في القلب الحيِّ للأرض الحيَّة.

*إنما الرجل العظيم ذلك الذي لا يسود ولا يُساد.

*لم يعمل البشر بمقتضى القول القائل "خير الأمور الوسط" لذلك تراهم يقتلون المجرمين والأنبياء.


*لقد تعلمت الصمت من الثرثار ، والتساهل من المتعصِّب ، واللطف من الغليظ، والأغرب من كل هذا أنني
لاأعترف بجميل هؤلاء المعلِّمين.

* المتعصِّب بالدين خطيبٌ بالغُ الصمم.

*إذا كنت لاترى إلاما يظهرهُ النور ، ولا تسمع إلا ما تعلنهُ الأصوات بالحقيقة لاترى ولا تسمع.

*لا تستطيع أن تضحك وتكون قاسياً في وقتٍ واحد.

*لايدرك أسرار قلوبنا إلا من امتلأت قلوبهم بالأسرار.

*إذا تعاظم حزنك أو فرحك صَغُرَتْ الدنيا.

*ليس من يصغي للحق بأصغر ممن ينطق بالحق.

*يقولون لي : لو عرفت نفسك لعرفت جميع الناس
فأقول لهم : ألن اعرف نفسي أولاً حتى أعرف جميع الناس.

*الجود أن تعطي أكثر مما تستطيع،والإباء أن تاخذ أقلّ مما تحتاج إليه.

*الرغبة نصف الحياة ، أما عدم الإكتراث فنصف الموت


"هل أنت سياسي يسأل نفسه ماذا يمكن أن يفعله بلده له  أم أنك ذاك السياسي الهمام والمتحمس  الذي يسأل نفسه ماذا يمكن أن يفعله من أجل بلده؟".


ادعوكم الى قراءه فى اشعار جبران التى تقطر رقه و قوه فى ان واحد ...ملحوظه : لو معندكش وقت دلوقتى و ده غالبا هيحصل خلى اللينك على جنب لما تفضى و يروق بالك....

اشعار جبران او موقع اخر لاشعار جبران

5 التعليقات:

غير معرف يقول...

أنا شفت الصورة امبارح ولما وقفت عليها بالماوس لاقيت خليل جبران

جه في دماغي خليل مطران اللى كان مقرر علينا نص المساء في الثانوية

جبران نفسي اقرأله " النبي " والأجنحة المتكسرة " بردو

جميلة أوي الاقتباسات اللى جبتيها وخصوصا



*ما أنبل القلب الحزين الذي لايمنعه حزنه على ان ينشد أغنية مع القلوب الفرحة

*لقد تعلمت الصمت من الثرثار ، والتساهل من المتعصِّب ، واللطف من الغليظ، والأغرب من كل هذا أنني
لاأعترف بجميل هؤلاء المعلِّمين.

*لايدرك أسرار قلوبنا إلا من امتلأت قلوبهم بالأسرار.

د/دودى يقول...

الاول كده حمدالله عالسلامه بقالى كتير ما سمعتش صوتك مش بتكتب كتير ليه اليومين دول؟؟...لا ده جبران مش مطران مطران ده بتاع المدرسه الرومانسيه الشعريه انما جبران ده اللى كان فى امريكا ...لو حبيت تقرا "النبى" انا نزلته فى التدوينه اللى بعدها....

متغبش عننا كتير تانى..

غير معرف يقول...

اه منا عارف بس افتكرت جوجل يقصد مطران وبعدين اتلخبط ان يمكن يكونوا الاتنين واحد :)

أنا نزلت الكتاب وهابقا اقراه بإذن الله

ـــ

انا فعلا مكتبتش من زمان وآخر بوستين كانوا تاجات وكده
بصراحة عندي أفكار عايز اكتب عنها بس ضميري بيقولي قوم ذاكرلك كلمتين عشان الامتحانات :(

على فكرة انا شفت البجعة السوداء وتهت توهة السنين ههههههههه بس بعد بحث ع النت واللاذي منه يعني وصلت للمقصود بشكل نسبي

د/دودى يقول...

انا لسه بقراه برضه معاكوا...بينى و بينك تأنيب الضمير ده عندى برضه و الامتحانات عالابواب بس الحمد لله انا معنديش امتحانات تيرم لكن هامتحن برضه لكن ماده واحده و ربنا يستر فيه بقى..

البجعه السودا ده عايز كتالوج مينفعش لوحده كده..

Kellerräumung Wien يقول...

الله يرحمه كان رجل ذو احساس مرهف

إرسال تعليق

حلو؟؟ وحش؟؟ طب ساكت ليه ما تقول....